الرئيسية » الوطن » سي عفيف: ألمانيا قوة اقتصادية وتكنولوجية وعلى الجزائر الاستفادة

سي عفيف: ألمانيا قوة اقتصادية وتكنولوجية وعلى الجزائر الاستفادة

أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية بالمجلس الشعبي الوطني عبد الحميد سي عفيف، بأنه على الجزائر أن تستغل علاقاتها بألمانيا للاستثمار في الصناعات الثقيلة، خصوصا وأن هذا البلد متمكن فيها، مشيرا إلى أن حجم المبادلات مع ألمانيا يبقى ضعيفا جدا مقارنة بالقدرات التي يمتلكها البلدان.

وأضاف عبد الحميد سي عفيف أمس  بان العلاقات السياسية بين الجزائر وألمانيا تبقى  متميزة ورفيعة المستوى ومتقاربة من خلال التجانس المسجل في وجهات النظر والمواقف السياسية والتوافق في معالجة بعض القضايا القارية والدولية، وهوما يجسده تقارب وجهات النظر في الكثير من القضايا الدولية.

كما شدد النائب البرلماني على ضرورة الرفع من حجم الاستثمارات الألمانية في الجزائر خصوصا وأنها  لا تتعدى في الوقت الراهن الـ220 مليون دولار رغم أن ما يقارب 200 مؤسسة ألمانية تنشط في البلاد، وذلك مقابل 100 مليون دولار فقط تمثل صادرات الجزائر نحو ألمانيا وهو رقم ضعيف جدا”، مفيدا في ذات السياق إلى أن الجزائر عليها استغلال خبرة ألمانيا في الصناعات الثقيلة، وكذا الصناعات الخفيفة التي ترافقها، وذلك لتدعيم قطاع المناولة خصوصا في مجال تركيب السيارات وهو ما سيضمن رفع نسبة الإدماج فيها.

كما أكد ذات المتحدث بأنه على الجزائر أن تجعل من نفسها بوابة للأسواق الإفريقية بمشاريع شراكة مع ألمانيا، خصوصا وان هذا البلد هو رابع ممون للجزائر في العالم ، مضيفا “العلاقات الاقتصادية معها  بحاجة إلى دفع جديد وإلى قرارات سياسية جديدة  ترقى إلى مستوى وقوة  العلاقات الثنائية ،مع الاستفادة من نقل التكنولوجيا التي يتميز بها هذا البلد المصنع والتي تمثل فيه مداخيل الصناعات التكنولوجية العالية 70% من مداخيل اقتصاده”.

وأضاف سي عفيف “على ألمانيا استغلال شراكتها الإستراتيجية مع الجزائر في مجال إنتاج العتاد الفلاحي وجعلها بوابة للتصدير نحو الأسواق الإفريقية”، مشيرا إلى أهمية خلق صناعة خفيفة ترافق صناعة السيارات لبلوغ نسبة إدماج مقبولة.

ولدى حديثه عن قضية الهجرة غير الشرعية التي ستكون ضمن أجندة زيارة المستشارة الألمانية لبلادنا هذا الاثنين أوضح رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية بالمجلس الشعبي الوطني بأنه لا توجد خلافات كبيرة مع ألمانيا حول هذا الملف وأن موقف الجزائر واضح في هذا الخصوص.

هذا ونوه رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية بالمجلس الشعبي الوطني بالمكانة التي تكتسيها ألمانيا كأكبر قوة اقتصادية أوروبية، خصوصا وأنها تملك نوع من الاستقلالية عن الاتحاد الأوروبي فيما يخص علاقاتها مع الدول الأخرى.

بلال.ت

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*