الرئيسية » اقتصاد » استحداث جائزة وطنية لأحسن شركة وطنية صغيرة ومتوسطة

استحداث جائزة وطنية لأحسن شركة وطنية صغيرة ومتوسطة

كشفت الحكومة في إطار تشجيعها للمشاريع المصغرة عن استحداث جائزة وطنية تمنح للمؤسسات الناشئة التي تقدم منتوجا مبتكرا في السوق الوطنية، تصل قيمتها إلى المليوني دينار.

وحسب ما تضمنه العدد الأخير للجريدة الرسمية، فقد وقع الوزير الأول أحمد أويحيى المرسوم التنفيذي 18-226 المؤرخ في 24 سبتمبر 2018، والمتعلق باستحداث جائزة وطنية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة مع تحديد شروط وكيفيات منحها، وتهدف الجائزة إلى  مكافأة وتشجيع  المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، المبتكرة التي وضعت حيز التنفيذ منتجا سلعة أوخدمة، أوطريقة إنتاج جديدة، أومحسنة بشكل كبير أوطريقة تسويق جديدة، أوطريقة تنظيمية في ممارسات المؤسسة أوفي تنظيم مكان العمل أوفي العلاقات الخارجية.

وجاء في المرسوم، بأن الجائزة تمنح للمؤسسة الصغيرة والمتوسطة  المبتكرة لأكثر من ثلاث سنوات في النشاط في قطاع يسهم في التنمية الاقتصادية المستدامة، وتتمثل في ميدالية وشهادة استحقاق ومكافأة مالية يحدد مبلغها بــ2 مليون دينار جزائري للفائز الأول ومليون و600 ألف دينار للفائز الثاني ومليون و200 ألف دينار بالنسبة للفائز الثالث.

كما تمنح الجائزة كذلك للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشابة المبتكرة، والتي تنشط في قطاع يسهم في التنمية الاقتصادية المستدامة حيث تمنح كذلك ميدالية وشهادة استحقاق ومكافأة مالية حددت بمليون دينار جزائري للفائز الأول و800 ألف دينار للفائز الثاني و600 ألف دينار  للفائز الثالث.

كما حدد المرسوم الصادر في الجريدة الرسمية، الشروط  الواجب توفرها والتي تمثلت في أن المؤسسة يكون لها 3 سنوات من النشاط، مع توفر إمكانيات نمو قوي، واستخدام تكنولوجيا قوية، الحاجة إلى تمويل خاص ومكيف.

هذا ويسلم الوزير المكلف بالمؤسسات  الصغيرة  والمتوسطة سنويا الجوائز، بعد تقييم الترشيحات من قبل لجنة الجائزة التي يرأسها شخصية ذات كفاءة  عالية في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا، يعينها  الوزير المكلف بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وممثلين عن عدة وزارات على غرار وزارة الدفاع، البريد والمواصلات والتعليم العالي.

بلال.ت

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*