الرئيسية » اقتصاد » مشروع قطار سريع يربط المغرب و الجزائر و تونس

مشروع قطار سريع يربط المغرب و الجزائر و تونس

أعلنت أمس الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي AMU عن حملة دولية لجذب المستثمرين الدوليين لتجديد السكك الحديدية التي تربط المغرب ، الجزائر وتونس، مبرزة أن هذا المشروع سيحي آمال شعوب المنطقة من أجل الوحدة المغاربية التي من شأنها أن تحقق لهم الرخاء والرفاهية، وسيضمن التكامل في المنطقة المغاربية، داعيا الجزائر لقبول عرض المغرب.
وأوضح اتحاد المغرب العربي AMU، عبر بيان على موقع التواصل الإجتماعي، الفايسبوك، أنه يستعد لحملة ترويجية لـ “المشروع الكبير”، حيث يضطلع إلى تعيين مستشار “مهمته إنجاز دراسة حول الجدوى الاقتصادية للمشروع ، والتواصل مع البنوك الدولية والشركات الدولية وشركات القطاعين العام والخاص”، وسيشمل المشروع تجديد خط السكة الحديدية الذي يبلغ طوله 363 كيلومتراً بين المغرب والجزائر وخط سكة حديد آخر يبلغ طوله 503 كيلومتراً بين الجزائر وتونس.
وكان المشروع قد اقترح في عام 2015 عندما تحدث المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية الوطنية SNTF ، ياسين بن جاب الله ، عن خط فائق السرعة يربط تونس بالمغرب عبر الجزائر، والذي من المقدر أن تبلغ تكلفته875 مليار دولار.
وتوقع اتحاد المغرب العربي أن مثل هذا المشروع “أحيى آمال شعوب المنطقة من أجل الوحدة المغاربية التي من شأنها أن تحقق لهم الرخاء والرفاهية، وسيضمن التكامل في المنطقة المغاربية، داعيا الجزائر لقبول عرض المغرب.
وسام.ك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: