الرئيسية » اقتصاد » النفط يرتفع لأعلى مستوياتها خلال أسبوع

النفط يرتفع لأعلى مستوياتها خلال أسبوع

وسعت أسعار النفط العالمية من ارتفاعها بالسوق الأوروبية أمس ليسجل خام برنت أعلى مستوى في أسبوع ، بدعم القيود على إنتاج أوبك ضمن الاتفاق العالمي لخفض المعروض بالسوق ، بالإضافة إلى العقوبات الأمريكية على فنزويلا ،وبعد تصريحات وزير الطاقة السعودي حول خفض إنتاج المملكة العربية السعودية خلال مارس المقبل.

وصعد خام برنت إلى مستوي 62.85 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 61.69$ ، مسجلا أعلى في أسبوع ، مدعوما بالقيود المفروضة على إنتاج منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وحلفائها بما في ذلك روسيا ، ضمن اتفاق المعروض العالمي بحوالي 1.2 مليون برميل يوميا حتى نهاية جوان القادم.
ومن المنتظر أن تجتمع أوبك وروسيا فى فيينا أيام 17-18 أفريل القادم ، لمراجعة اتفاق خفض المعروض ، وتقييم مدى تحقق التوازن المنشود ،واتخاذ قرار حول احتمالات تمديد الاتفاق لفترة زمنية أخرى.
وصرح وزير الطاقة السعودي “خالد الفالح” لصحيفة فايننشال تايمز بأن المملكة العربية السعودية تخطط لإنتاج 9.8 مليون برميل يوميا فى مارس المقبل ، وأن الصادرات ستنخفض إلى 6.9 مليون برميل يوميا، الأمر الذي يعني أن الرياض ستخفض إنتاجها أكثر من 500 ألف برميل يوميا عن مستوي الإنتاج الذي تعهدت بتنفيذه ضمن اتفاق خفض المعروض العالمي ودخل حيز التنفيذ في جانفي الماضي.
وقال فيكاس هالان نائب رئيس وكالة موديز ومسؤول التصنيف الائتماني، بأن أسعار النفط لا تزال متقلبة، إلا أن هذا التقلب كان “منخفضًا قليلا في الأشهر الأخيرة”، ومع ذلك ، فإن خفض أوبك للانتاج والعقوبات المفروضة على إيران من شأنها أن تزيد من هذا التقلب، مشيرا إلى أن أسعار النفط ستتراوح بين 50 دولارا كأدنى سعر و70 دولارًا كأقصى سعر في الأشهر المقبلة.
ويقول هالان: “نعتقد أن هناك احتمال بأن يكون نمو الطلب على النفط مخيباً للآمال نظرًا لانخفاض مستوى النمو الاقتصادي”، بالإضافة إلى ذلك ، إذا لم يتم التوصل إلى حل وسط في المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين وزيادة الضرائب “سيكون هناك المزيد من الضغط على الطلب”.
ورغم انه يتوقع تقلبات سوق النفط إلا أن هالان يقدر أن أسعار خام برنت (مقياس النفط الجزائري) وخام غرب تكساس الوسيط لن تصل إلى مستويات منخفضة كما بلغته في الماضي.
بلال/ت

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: