الرئيسية » الوطن » وزارة المياه تكشف عن امتلاء السدود بنسبة 75%

وزارة المياه تكشف عن امتلاء السدود بنسبة 75%

كشف مسؤول تسيير بوزارة الموارد المائية، مراد حقلاون بأن الجزائر تتوفر على 80 سدا على أن تصل 130 سدا بحلول سنة 2030، يمكنها تجميع ما يفوق 4 ملايير متر مكعب من المياه.

وأضاف مراد حقلاون خلال نزوله ضيفا على أحد القنوات الخاصة بأن نسبة إمتلاء السدود من مياه الأمطار يعادل نسبة 75 بالمائة، مشيرا إلى أن مشكل المياه معقد كون نسبة الأمطار قليلة في الموسم، بالإضافة أن البلاد لا تلمك أودية تزودنا بالمياه، مشيرا إلى أنه و من أجل توفير المياه علينا إستغلال مياه الأمطار وتشييد السدود حتى نستغل كل قطرة ماء تنزل من السماء.
وكشف حقلاون، أن الجزائر جمعت ماقدره 3 ملايير متر مكعب من المياه بدءا من سبتمبر الماضي، وسيتم توزيعها بعقلانية، خلال بقية الموسم.
وأوضح مسؤول التسيير بوزارة الموارد المائية، بأن الإستراتيجية العامة للحكومة تعمل حاليا على التصنيع لتفادي الإستيراد مشيرا إلى أن وزارة الموارد المائية تعمل على نزع الأوحال من السدود لرفع مستوى المياه، مضيفا أنه يتم حاليا تصنيع 3 بواخر لنزع الأوحال من السدود لتقليص فاتورة إستيرادها من الخارج.
كما أبرز ذات المتحدث بأن الوزارة تسعى إلى نزع 11 مليون متر مكعب من الأوحال في السدود قريبا، مفيدا بأن البواخر التي تصنع هنا في الجزائر لنزع الأوحال تعمل بسعة 2000 متر مكعب في الساعة.
بلال/ت

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: