الرئيسية » اقتصاد » إسبانیا تلعب ورقة الاستثمار في الجزائر على حساب فرنسا

إسبانیا تلعب ورقة الاستثمار في الجزائر على حساب فرنسا

تحاول إسبانيا، بهدف وضع موطأ قدم في ظل احتمال تراجع الهيمنة الفرنسية على الاستثمار في الجزائر، لعب كل أوراقها لإقناع الطرف الجزائري بأنها البديل الأهم في الشراكة الأوربية عن الدولة العجوز (فرنسا).

هذا وتنظم غرفة التجارة والصناعة الجزائرية-الإسبانیة، ندوة صحفیة، اليوم، تعرض فیھا مقترحاتھا لتحرير الاقتصاد الجزائر حقیقة تجاه السوق الدولیة كحل لمستقبل الشركة الجزائرية، حسب الوثيقة الأولية لذات الهيئة الإسبانية.

وأبرزت غرفة التجارة والصناعة الجزائرية-الإسبانیة، أنھا مع زخم التغییر في الجزائر تشعر بالقلق إزاء مستقبلھا الاقتصادي، معربة عن آمالھا في إصلاحات حقیقیة تمكن من نطور التبادل والتعاون بین شركاء البلدين.

وذكرت أن ممارسات سابقة خدمت فئة من المؤسسات التي لیست منشئة للثروة وغالبا ما كانت على حساب مصلحة الاقتصاد الوطني والشركة المحلیة. وعليه دعت إلى الحد من تقدير السلطة التنفیذية لإشراك مزيد من الشركاء الاقتصاديین والاجتماعیین، وتوطید العدالة النزيھة والمكیفة مع الممارسات الاقتصادية الدولیة.

وانتقدت غرفة التجارة والصناعة الجزائیة-الإسبانیة، الاقتصاد الموازي الذي ترسخ في الهياكل السرية، مطالبة الدولة بلعب دورھا السیادي في المجال الاقتصادي دون تدخل الید الخفیة لاحتكار قلة، لاسیما في مجال السلع الاستھلاكیة الأساسیة، التي خلقت المضاربة وتذبذب السعر، مؤكدة أن الدولة قادرة على توقع تقلب الأسعار والحد من مظاهر المضاربة.

كهينة.ب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: