الرئيسية » الوطن » السفير الفرنسي: الحراك فاجأ الفرنسيين وانبهرنا من قوة التغيير

السفير الفرنسي: الحراك فاجأ الفرنسيين وانبهرنا من قوة التغيير

أكد السفير الفرنسي بالجزائر كزافييه درينكورت، بأن الفرنسيين اكتشفوا بأنهم لم يعرفوا الجزائريين بشكل جيد، بعد انطلاق الحراك، الذي أبان عن جزائر جديدة متغيرة، مع وجهات نظر جديدة، مؤكدا بأن فرنسا تسعى فقط للمحافظ على علاقاتها مع الجزائر مستقبلا خصوصا ما تعلق بالمحافظة على مكانة اللغة الفرنسية، في قطاع التعليم.

وأضاف السفير الفرنسي، خلال ندوة صحفية، عقدها مساء أول أمس، بمناسبة العيد الوطني الفرنسي، بأن قوة التغيير التي أحدثها الحراك الجزائري كان مفاجئة مفيدا “أبهرتنا قوة التغيير الهائلة التي كانت نائمة في هذا البلد”، مضيفا “في غضون شهور قليلة، وجدنا أنفسنا في جزائر متغيرة، مع وجهات نظر جديدة، والجزائر اليوم ليست هي التي عرفتها خلال سنواتي هنا”.

وأكد كزافييه درينكورت، بأن الجزائر، في وقت قصير، إلى تقليدها القديم المتمثل في الدولة الثورية، مشددا على أن الأمر الوحيد الذي ستتمسك به فرنسا بغض النظر على مستقبل الجزائر، هو الحفاظ على العلاقات المتينة بين البلدين، باعتباره “الشيء الوحيد والأساسي”، المرجو من الجزائر الجديدة.

وأشار السفير الفرنسي إلى أن بلاده تسعى لإبقاء اللغة الفرنسية في الجزائر مستقبلا، من خلال المحافظة على مكانتها في قطاع التربية، قائلا “نريد الحفاظ على علاقات البلدين، خاصة في المجال التربوي، والذي يلخصه التعاون المطلق بين المعاهد الفرنسية والجزائرية، التبادلات بين الجامعات، وتدريس اللغة الفرنسية، نعمل جميعًا هنا لتطوير هذا الإرث الذي ورثناه”.

كما اعتبر كزافييه درينكورت، بأن الحراك يعد فرصة للبلدين والتعرف أكثر على بعضهما البعض، خصوصا أنه أكد للعديد من الفرنسيين جهلهم بحقيقة الجزائريين مفيدا “إنها فرصة للجزائر، إنها فرصة لفرنسا، التي لديها أيضًا الكثير لتتعلمه من الجزائر، إنها أيضًا فرصة للفرنسيين، الذين فوجئوا كما كانوا منذ فيفري، بأنهم يعرفونك بشكل أفضل”.

هذا وتتابع فرنسا الحراك الجزائري منذ انطلاقه، بطريقة حذرة، خصوصا وأنها تعلم طبيعة الجزائريين وحساسيتهم تجاه التدخل الأجنبي في شؤونهم الداخلية، ما جعل تصريحات معظم مسؤوليها بهذا الخصوص تتسم بالدبلوماسية والدعوة للانهاء الأزمة بأقل الأضرار مع إعادة السلطة إلى الشعب.

بلال.ت

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: