الرئيسية » العالم » الإعصار دوريان يخلف 20 قتيلا

الإعصار دوريان يخلف 20 قتيلا

أعلن المركز الأميركي للأعاصير ومقره ميامي الخميس، أنّ الإعصار دوريان الذي رحل عن جزر الباهاماس ليل الثلاثاء، خلف 20 قتيلا في الجزر، ويتّجه الآن نحو السواحل الشرقية للولايات المتحدة الأميركية، بقوة شديدة تبلغ سرعتها 185 كلم/ساعة.

وأضاف المركز، انه في تمام الساعة الثالثة بتوقيت غرينيتش كان دوريان على بعد حوالي 170 كم جنوب مدينة تشارلستون الساحلية في ولاية كارولاينا الجنوبية، ويتقدّم بسرعة تناهز حوالي 11 كلم/ساعة.

وفي ناساو عاصمة جزر الباهاماس، أعلنت وزارة الصحة مساء الأربعاء أنّ الحصيلة المؤقتة لضحايا الإعصار بلغت 20 قتيلاً، وأن عمليات البحث عن ناجين، ما زالت جارية، وذلك بعد أن خلف الإعصار دماراً كارثيا غير مسبوق في مناطق الأرخبيل، وذلك بسبب سرعة الرياح العاتية التي رافقته والبطء الشديد في تقدّمه ممّا جعل المناطق التي اجتاحها تغرق في الفيضانات.

وأشار المركز الى أن كميات الأمطار التي هطلت في الباهاماس، خلال فترة الإعصار بلغت 76 سنتم، وأن نسبة الدمار التي خلفها الإعصار في مدينة مارش هاربور وحدها، كبرى مدن أرخبيل أباكوس، بلغت حوالي 60 بالمئة.

وأعلنت ولايات فلوريدا، وجورجيا، وساوث كارولاينا ونورث كارولاينا حالة الطوارئ القصوى منذ الخميس الماضي، وحظرت الرحلات الجوية والطيران بسبب سوء الأحوال الجوية السيئة السائدة هناك .

ويقدر عدا أفراد الجالية العربية التي تقطن هذه الولايات ما يزيد على 3 ملايين شخص بحسب إحصاءات.

وعلى ذات الصعيد، أعلن مساعد الامين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، أنّ حوالي 70 ألف شخص على الأقل في جزر الباهاماس يحتاجون الى مساعدة فورية بسبب الإعصار دوريان.

واضاف في اتصال هاتفي مع عدد من الصحفيين بعد وصوله “ناساو” عاصمة جزر الباهاماس، الليلة الماضية، إن المنظمة الأممية حوّلت مبلغ مليون دولار من صندوقها المخصّص للحالات الطارئة لتقديم مساعدات أولية للمنكوبين، تشمل الأغذية والأدوية والخيام والمياه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: