الرئيسية » رياضة » 5 أسئلة تنتظر الإجابات بدوري أبطال أوروبا

5 أسئلة تنتظر الإجابات بدوري أبطال أوروبا

تعود مرحلة المجموعات لدوري أبطال أوروبا، حيث يراود جُل الأندية حلم رفع كأس “ذات الأذنين” في مايو/أيار، فيما يأمل ليفربول الحفاظ على لقبه، في حين يسعى عمالقة آخرون إلى خطف اللقب من “الريدز”.

وستشهد البطولة بعض التغييرات في القواعد وغيرها من التعديلات الطفيفة التي ستدخل حيز التنفيذ في نسخة دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم، كما كان الحال في مختلف المسابقات في الأشهر الأخيرة، وفي هذا التقرير سنسلط الضوء على أهم 5 أسئلة تنتظر الإجابات…

عدد البدائل المتاحة على الدكة؟
سيكون باستطاعة كل نادٍ ببطولة دوري أبطال أوروبا أن يضم 12 لاعباً على مقاعد البدلاء، مما يتيح للمدربين الكثير من الخيارات لإجراء بدائل لتغيير اللاعبين وتجنب مشاكل اللياقة البدنية والإصابات.

وتم طرح فكرة وجود 12 بديلاً في دوري أبطال أوروبا في نهائي يونيو/حزيران بين ليفربول وتوتنهام وسيستمر هذا الموسم، لكن ستكون هناك ثلاثة تبديلات فقط.
ومع ذلك، عندما تأتي مراحل خروج المغلوب، ستكون الأندية قادرة على زج بديل لاعب رابع في الوقت الإضافي، كما كان الحال في الموسم الماضي.

هل تغيرت قاعدة الأهداف خارج الأرض؟
لطالما كانت قاعدة الأهداف في ملعب المنافس نقطة خلاف في كرة القدم، إذ يرى بعضهم أنها غير عادلة، لكن يعتقد آخرون أنها ميزة قاسية للخروج من البطولة، كما حدث مع أياكس في الموسم الماضي.

وناقش الاتحاد الأوروبي إمكانية إلغاء قاعدة الأهداف خارج الأرض، لكنها باقية في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، مع ترقب التغيير المستقبلي المحتمل.

ما هي التغييرات الأخرى التي دخلت حيز التنفيذ؟
العديد من التغييرات شهدناها للمرة الأولى في كأس العالم للسيدات هذا الصيف، وبعد ذلك في الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا، ستظهر أيضًا في دوري أبطال أوروبا، بما في ذلك ركلات المرمى التي لم تعد مضطرة إلى الخروج من منطقة الجزاء.
وترفض الأهداف إذا تم استخدام اليد بغض النظر عن النية، ويجب على اللاعبين المغادرة في أقرب نقطة عند استبدالهم كوسيلة لتقليل الوقت المهدور.

كم عدد الأندية التي تشارك للمرة الأولى في البطولة الأوروبية؟
سيلعب نادٍ واحد فقط في مراحل المجموعات بدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى هذا العام، بعد أن احتل الفريق الإيطالي أتالانتا المركز الثالث في دوري الدرجة الأولى الإيطالي الموسم الماضي، ويأمل أن يكون له تأثير في منافسات النخبة الأوروبية.

وجاء أتالانتا في المجموعة الثالثة مع مانشستر سيتي وشاختار دونيتسك ودينامو زغرب، التي فازت ببطولات دورياتها المحلية الموسم الماضي، لكن رجال جيان بييرو غاسبريني سيثقون بلا شك في المضي قدماً إلى دور الـ16.

أين سيكون النهائي ومن هم المرشحون للوصول إليه؟
سيقام نهائي هذا العام في استاد “أتاتورك” الأولمبي في إسطنبول، والذي سيكون بمثابة حافز لمشجعي ليفربول، بعد أن حصل فريق “الريدز” على لقب دوري أبطال أوروبا الخامس في عام 2005 على الملعب ذاته بركلات الترجيح على حساب ميلان، وفي الوقت نفسه، حصد الفريق السوبر الأوروبي هذا العام على استاد “فودافون بارك” بإسطنبول ضد تشلسي.

ويملك ليفربول خيارات مميزة للدفاع عن لقبه، ومن بعده مانشستر سيتي وبرشلونة، وكذلك ريال مدريد صاحب الرقم القياسي، وباريس سان جيرمان، وهي الأندية التي تتصدر قائمة أفضل 5 مرشحين لحصد اللقب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: