الرئيسية » اقتصاد » “كاكوبات” يتحصل على شهادة نظام الجودة “إيزو 9001”

“كاكوبات” يتحصل على شهادة نظام الجودة “إيزو 9001”

أعلنت وزارة العمل والضمان الاجتماعي، أن صندوق “كاكوبات” تحصل على شهادة نظام الجودة “إيزو 9001” لطبعتها 2015، والمتعلق بنظام تسيير الجودة.

قال أمس وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، تيجاني حسان هدام في كلمه له لدى إشرافه على أشغال اللقاء المنظم بمناسبة حصول، صندوق “كاكوبات” على شهادة “ايزو9001” الأفضل عالمياً لإدارة الجودة طبعة 2015 بحضور المدير العام للصندوق عبد المجيد شيكاكري، وكذا المدير العام لمؤسسة “فانسوت الدولية- الجزائر، براكة مراد أن صندوق “كاكوبات” على شهادة “ايزو9001” الأفضل عالمياً لإدارة الجودة طبعة 2015 أن الصندوق تبنى استراتيجية الجودة، متوافقة مع المقاييس العالمية، الأمر الذي أعطى ديناميكية على مستوى التنظيم والتنسيق الأفقي لنشاط الصندوق.
وأكد هدام أن هذا يعتبر مكسبا ثمينا لصندوق “كاكوبات” على وجه الخصوص، حيث أنها تمثل إشهادا واعترافا من هيئات الاعتماد الدولية على خضوع الصندوق لنظام تسيير مطابق للمواصفات العالمية، موضحا أن هذه المواصفات تضع أولوية إرضاء المستخدم أو الزبون في صدارة اهتمامات الهيئات والمؤسسات، مذللةً بذلك العراقيل والصعوبات التي قد تواجه مستخدمي هذه المرافق.
وأبرز المتحدث ذاته أن هذا الإشهاد بالجودة يمس نشاطات صندوق كاكوبات، وعلى وجه الخصوص وأهمها تسيير تحصيل الاشتراكات وتقديم الأداءات، وهذا باستغلال التكنولوجيا الرقمية في عملية التصريح والتعويض عن بعد بواسطة شبكة الانترنت، مشيرا إلى أن هذا يعني الارتقاء لا محالة بنوعية الخدمات المقدمة لمتعاملي الصندوق.
وأفاد المسؤول الأول على قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي إن نظام تسيير الجودة الذي تبناه صندوق “كاكوبات”، تم بمرافقة خبراء مختصين في مجال المقاييس العالمية إيزو 9001، وذلك من خلال عقد اتفاقية مع المعهد الوطني للإنتاجية والتنمية الصناعية (INPED)، الذي قام بالتدقيق الداخلي لمراقبة المطابقة للمعايير قبل عرضه على هيئة الإشهاد من أجل التدقيق الخارجي.
ونوه الوزير أن هذا المشروع، لم يكن له أن يتحقق لولا النظرة الاستشرافية لعصرنة وسائل التسيير، التي تدخل في إطار استراتيجية وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي من أجل حوكمة أفضل لهيئات قطاعنا، مضيفا أنه المسعى الذي يندرج، بشكل مباشر في إطار مخطط عمل الحكومة الرامي إلى الاستجابة الفعالة والسريعة لتطلعات الموطنين سواء تعلق الأمر بتحسين الخدمة العمومية، أو عصرنة منظومة الضمان الاجتماعي التي تحتل مكانة متميّزة ضمن السياسة الاجتماعية للدولة.

ونبه المسؤول ذاته أن قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي قطع أشواطا كبيرة في مجال تحسين الخدمة العمومية من خلال تقريب الإدارة من المواطن، وكذا تبسيط الإجراءات الإداريّة وتسهيلها، وهذا باحترام معايير الإدارة بالنسبة للأحجام والنسب التي يجب الوفاء بها والتي تحددها اللوائح الصادرة عن الايزو.

وذكر هدام أن مشروع الإدارة الالكترونية التي تجندت له الحكومة تجسد بنسب مقبولة في قطاعه الوزاري وذلك بالاعتماد على استراتيجية تدريجية لمواكبة التكنولوجيات الحديثة خاصة ما تعلق منها بالرقمة وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، وتجلى ذلك في باقة الخدمات الالكترونية التي يمنحها قطاعنا لمرتفقيه من تصريح عن بعد ودفع إلكتروني وغيرهما من الخدمات العمومية المقدَمة.

انطلاقا من انتقال رقمي يصب في مصلحة مواطنينا لإضفاء الشفافية وتسريع المعالجة، اللّتان لا تقلان أهمية عن إرضاء المرتفقين في نظام تسيير الجودة.
وأشار محدثنا أن هذا المسعى سيكون له أثر إيجابي في تحسين مناخ الاستثمار لوطننا المفدى، خصوصا ما تعلق بخدمات يضمنها الصندوق لقطاعات مهمة بالنسبة للاقتصاد الوطني، ألا وهي قطاعات البناء والأشغال العمومية والرّي.

للإشارة عرف صندوق كاكوبات خلال السنوات الأخيرة قفزة نوعية في مجال تحسين نوعية الخدمات، وهو ما يشكل الرهان الرئيسي في تسيير مجمل نشاطات الصندوق التي تسمح بدورها إلى ترسيخ ثقافة تحسين الأداء بصفة دائمة ومستمرة وهو ما يظهر جليا من خلال النتائج الإيجابية التقنية والمالية المحققة من طرف الصندوق.

بالإضافة إلى ذلك فإن الإصلاحات والإجراءات المتخذة من قبل الصندوق تتماشى مع توجيهات الوزارة الوصية والتي شرعت الدولة في تطبيقها على ضوء المطالب المُقدمة من قبل عمال قطاعات البناء، الأشغال العمومية والري.

وتم إنشاء الصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء والأشغال العمومية والري اختصارا “كاكوبات” بموجب المرسوم التنفيذي رقم 97 – 45 المؤرخ في 26 رمضان 1417 الموافق لـ 04 فيفري 1997.

هند.د

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: