الرئيسية » اقتصاد » الخبراء الإقتصادين يطالبون بتفعيل المجلس الوطني للطاقة

الخبراء الإقتصادين يطالبون بتفعيل المجلس الوطني للطاقة

دعا أول أمس الخبراء الإقتصادين إلى ضرورة جذب الاستثمارات من خلال تقديم تحفيزات وتبسيط الإجراءات الإدارية والجبائية، مطالبين بتفعيل المجلس الوطني للطاقة، وتحديد أسعار المواد البترولية بصفة دقيقة واضحة و كذا عدم بيع الغاز للمتعاملين الذين ينجزون صناعات كبرى مخصصة للخارج بالسعر المحلي بل بسعر التصدير.

وعرض الخبراء خلال دراسة مشروع القانون المنظم لنشاطات المحروقات مع لجنة الشؤون الإقتصادية والتنمية والصناعة والتجارة والتخطيط للمجلس الشعبي الوطني، الايجابيات التي تضمنها مشروع قانون المحروقات الجديد، وهي أكثر من ضرورة للأمن الطاقوي، وطالبوا في الوقت نفسه بضرورة إدخال تعديلات اضافية على مشروع القانون لجعله أكثر جاذبية بالنسبة للمستثمرين الأجانب حتى يكون متكاملا و يضم أدق التفاصيل، مبرزين ضرورة أن يكون مرفوقا بنصوص تنظيمية.

واقترح المختصون إدخال مادة تنص على إعادة بعث المجلس الوطني للطاقة، داعين إلى تحديد أسعار المواد البترولية بصفة دقيقة واضحة و كذا عدم بيع الغاز للمتعاملين الذين ينجزون صناعات كبرى مخصصة للخارج بالسعر المحلي بل بسعر التصدير.

من جانب أخر أوضح المدير العام الاسبق لشركة “سوناطراك ” نزيم زويوش ، أن الشركات الأجنبية التي تسعى إلى الاستثمار في الجزائر تفضل أن يكون الإطار القانوني المسير لقطاع المحروقات مستقرا، مؤكدا على ضرورة تقديم تحفيزات لتلك الشركات الأجنبية لتشجيعها على الاستثمار خاصة بتبسيط الإجراءات الإدارية و كذا الجبائية، معتبرا أنه من المستعجل أن تستثمر الجزائر في تطوير و استهلاك الطاقة الشمسية و بقية الطاقات المتجددة .

كما أضاف رئيس وكالة ضبط المحروقات سابقا ، نور الدين شرواطي ، أن المتعامل الأجنبي يرفض أن يكون محلا للجباية لأنه مطالب بها في بلده الأصلي، مشيرا أنه من أجل خلق مناخ عمل ملائم للشركات الأجنبية، لابد من إعفائهم من كل الإجراءات الإدارية المعقدة التي تعطلهم عن العمل.

و من جهته أكد الخبير، مصطفي مكيداش، على ضرورة وضع قانون عضوي للانتقال الطاقوي يتكفل خاصة بالتساؤلات الكبرى المتعلقة بالتمويل في مجال الطاقات المتجددة.

وسام.ك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: