الرئيسية » الوطن » المجلس الدستوري يرسم قائمة المرشحين الخمسة لرئاسيات 12 ديسمبر

المجلس الدستوري يرسم قائمة المرشحين الخمسة لرئاسيات 12 ديسمبر

رسَم المجلس الدستوري، قائمة المرشحين الخمسة للرئاسيات المقبلة، بعد رفضه للطعون التسعة المقدمة من قبل راغبين في الترشح لعدم استيفاءها الشروط اللازمة.

وأعلن رئيس المجلس الدستوري، كمال فنيش، أمس، خلال تصريح صحفي، عن رفض المجلس الدستوري، طعون 9 راغبين في الترشح للرئاسيات المقرر إجراؤها في 12 ديسمبر 2019، لعدم التأسيس، وعدم استيفائها الشروط القانونية.
ويتعلق الأمر بكل من بلقاسم ساحلي، عبد الحكيم حمادي، النوي خرشي، محمد ضيف، العبادي بلعباس، محمد بوعوينة، بالإضافة إلى فارس مسدور، عبد الرؤوف العايب، علي سكوري.
في المقابل أعلن، المجلس الدستوري، عن القائمة النهائية لمترشحي رئاسيات 12 ديسمبر 2019، والتي تضمنت اسم كل من علي بن فليس رئيس حكومة الأسبق، عبد المجيد تبون وزير أول أسبق، بالإضافة عز الدين ميهوبي وزير ثقافة سابق، وعبد القادر بن قرينة وزير سابق للسياحة، و كذا عبد العزيز بلعيد رئيس حزب المسقبل والمناضل السابق في الأفلان.
وتعبر هذه الأسماء ذات الوزن الثقيل مقارنة بباقي المرشحين، نظرا لماضيها و تاريخها السياسي و المناصب التي تقلدتها، إلا أن العديد من الجزائريين عبروا على تشاؤمهم من القائمة النهائية، والتي لم تعكس مسعى التغيير الذي ينشدونه، خصوصا وأن أربعة من المرشحين كانوا وزراء سابقين في حكومات بوتفليقة.
من جانب آخر من المنتظر أن يقوم، المرشحون الخمسة للرئاسيات المقبلة، بتوقيع ميثاق أخلاقيات الحملة الإنتخابية، يوم السبت المقبل، على أن تنطلق الحملة الإنتخابية، بعده بيوم واحد.
وحسب ما كشف نائب رئيس السلطة المستقلة للانتخابات، عبد الحفيظ ميلاط، فإن الميثاق، يتضمن اتفاقا أخلاقيات بالأساس لتنظيم الحملة الإنتخابية، في ظرف نظيفة ونزيهة، مع تعهد هؤلاء بتجنب كل الأمور التي كانت تشوه المسارات الانتخابية السابقة.

بلال.ت

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: