الرئيسية » باقي الاقسام » المجتمع » السويد: مجتمعات “إسلامية” موازية ترفض الاندماج وقيم الديمقراطية

السويد: مجتمعات “إسلامية” موازية ترفض الاندماج وقيم الديمقراطية

كان تقرير أمني صادر عن أكاديمية الدفاع السويدية قبل أسابيع قد أشار إلى أن بوروس “واحدة من المناطق السويدية التي تنتشر فيها السلفية والعيش على هامش المجتمع السويدي” (أشار “العربي الجديد” إلى تفاصيل التقرير في يوليو/ تموز الماضي).

ويذهب تحقيق “سفنسكا داغبلاديت” إلى الخوض في تفاصيل ما يجري في مجتمعات البيئة المسلمة في السويد، وكيف تنأى بنفسها حتى عن أبسط الأمور المرتبطة بثقافة اللباس والاحتفال بنهاية العام الدراسي. وتستشهد على ذلك بتقارير نشرت سابقا عن “الطلب من الخريجين المسلمين أن لا يحتفلوا مثل السويديين بتخرجهم، فذلك حرام وسيغضب الله”.

وتلك المقولات منشورة على “إنستغرام” من قبل بعض الشيوخ الذين يحرمون حتى “ارتداء منتوجات نايك وغيرها من الماركات”، بحسب ما نشرت أيضا سابقا صحيفة “إكسبرسن” في تحقيقها عن “تضييق المتشددين الإسلاميين على الشبان السويديين المسلمين”.

وكان المثير هو بث الشيخ أنس خليفة خطبة له على مواقع التواصل، وفقا لإسكبرسن، متوعدا الصائم “بعقاب الله إن كان يقف بجانب مفطر أثناء احتفال بانتهاء العام الدراسي”.

وتثار هذه الأيام تحديدا مسائل ولاء المواطنين من أصول مهاجرة وإسلامية خصوصاً، ومشاركتهم الديمقراطية واحترام قيم وثقافة البلد، أكثر من همها إن كان ولاء الناس لإيران أو السعودية “فالجميع حضر إلينا مدعيا الاضطهاد وطلب اللجوء، لكن من غير المفهوم إصرارك على العيش هنا وأنت تعتبر أسلوب حياتك يتم وفق الشريعة الإسلامية ومعاداة الديمقراطية. هناك دول كثيرة يهيمن فيها النظام الإسلامي، فلماذا لا يكون انتقالك إليها هو الأصح”، وفقا لهذا الخبير الأمني حول وضع بوروس كأحد المجتمعات الهامشية، والذي يؤكد أنه “في النهاية القانون السويدي يجب أن يسود”.

وعلى الرغم من أن زهور جمالي ستشارك بالتصويت في الانتخابات المحلية (إذ يمنح القانون المقيمين حتى بلا جنسية التصويت محليا)، إلا أن أختها “لن تصوت، وهي لا تعرف شيئا من اللغة السويدية”. ومثل أختها يوجد كثيرون في مجتمعات السويد الموازية ويعيشون “وفق قوانين شبكات المنظمات الجنائية والأنظمة القبيلة الصومالية مع انتشار شرطة أخلاقية تدق أبواب الناس إن شعرت بأن شخصا لا يرتدي الملابس المناسبة أو الخطأ”، بحسب ما يذكر أنغلوند الذي يقع مكتبه في البلدية على بعد 10 دقائق من تلك التجمعات.

وتضاف إلى ذلك بالطبع المناداة بعدم جواز التصويت والمشاركة في الانتخابات لدى بعض الجماعات التي تحث الناس على العزلة، وتعتبر هجرتها “مثل هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم التي اضطر إليها في بداية الدعوة”.

الشرطة السويدية، التي تحدث بعض رجالها مع معدي التحقيق، وأحدهم باسمه الأول “نيكلاس”، يصنفون مشاكل هذه المجتمعات الموازية بطريقة مثيرة للانتباه، في ظل تركيز على مسائل الهجرة والاندماج في الطريق نحو الانتخابات.

فالشرطة إلى جانب عملها في مكافحة الجرائم، ومنها “انتشار المخدرات، تقدم أجوبة حقيقية لموظفي البلدية حول أوضاع اندماج الأطفال والشبيبة. ففي تلك التجمعات تنتشر ظاهرة الشرطة الأخلاقية الدينية التي تراقب لتضمن ألا أحد يشارك في الحياة على طريقة المجتمعات الغربية، فهناك ضغوط دينية واجتماعية هائلة، وعادة ما تتعرض العائلة التي يرفض أفرادها الخضوع إلى عملية عزل أو رحيل عن المنطقة”، بحسب قول الضابط “نيكلاس” لصحيفة “سفنسكا داغبلاديت”. ورغم ذلك يخبر الضابط بأنه “ليس من الصعب أن يعرفنا الناس على من يبيع المخدرات على سلالم العمارات، أو من يخفي السلاح، لكن حين نبحث عمن يكون في الشرطة الدينية الأخلاقية يسود الصمت”.

وما يقلق موظفي بلدية بوروس هذه الأيام، إضافة إلى ما تقدم، وفقا لما تنقل عنهم الصحيفة، أن “الجمعية الإسلامية” ربحت قضية تأسيس مدرسة إسلامية في بوروس تضم 500 تلميذ وستدير مدرسة إسلامية أخرى في غوتيبورغ “وهي تعرض تعليم دراسات إسلامية معمقة، وهذا أمر يتنافى تماما مع النظام التعليمي في السويد، وهو مدمر لأنه سيخلق المزيد من العزلة ويقسمنا أكثر في المجتمع إلى نحن وهم”، حسبما يختم أنغلوند ناقلاً مخاوف البلدية وموظفيها في مجال الدمج.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجزائريون يودعون 2017 بخيباته وأزماته .. ويستقبلون 2018 بالكثير من المخاوف

#التربية #الصحة “الإخبارية” تنشر حصاد 2017 السياسي، الاقتصادي والاجتماعي يودع الجزائريون بعد ساعات قليلة، سنة ...

برلمان أوروبا ينتصر.. للشاورما التركية

أطاح البرلمان الأوروبي بفارق ضئيل بخطط حظر مادة مضافة تعد رئيسية في #اللحوم المصنعة للدونر ...

الحبس المؤقت لقاتل صديق عمره بالعاصمة

أمر قاضي التحقيق لمحكمة الدار البيضاء، أمس، بإيداع قاتل الشاب، ع.ب، 21 سنة، بحي كريم ...

احذري الاطلاع على يوميات زوجك

العديد من الأشخاص يفضلون أن يقوموا بكتابة يومياتهم لكي يوثقوا المواقف التي يمرون بها ما ...

تونس تلغي الحظر على زواج التونسيات من غير المسلمين

أفادت تقارير إعلامية بأن تونس ألغت حظرا كان يمنع زواج المسلمات بغير المسلمين، بعد نحو ...