الرئيسية » اقتصاد » المغرب يدخل خط المنافسة مع الجزائر في نقل الغاز إلى أوروبا
A worker performs checks at Turkey's Mediterranean port of Ceyhan, which is run by state-owned Petroleum Pipeline Corporation (BOTAS), some 70 km (43.5 miles) from Adana February 19, 2014. Crude oil flow through the Kirkuk-Ceyhan pipeline linking Iraq to Turkey restarted on Wednesday at a rate of at a rate of about 300,000-350,000 barrels per day (bpd), a Turkish energy official said. The pipeline, which carries Kirkuk crude to Turkey's Mediterranean port of Ceyhan, was down for more than 10 days after coming under an attack, the official said. REUTERS/Umit Bektas (TURKEY - Tags: BUSINESS POLITICS ENERGY)

المغرب يدخل خط المنافسة مع الجزائر في نقل الغاز إلى أوروبا

يدخل المغرب والجزائر على خط منافسة جديدة وهذه المرة في الساحة الاقتصادية حيث أطلق كل منهما مشاريع خاصة بنقل الغاز إلى أوروبا عبر إسبانيا والبرتغال.

وأعلنت شركة سوناطراك عن إطلاق أشغال تدعيم قدرات أنبوب الغاز “ميدغاز” الرابط بين الجزائر وإسبانيا من خلال ربطه بأنبوب الغاز “بيدرو دوران فارال” الذي يصل هذه الدولة الأوروبية مرورا بالمغرب.

وحضر إطلاق الأشغال بمنطقة العريشة بولاية تلمسان وزير الطاقة الجزائري، مصطفى قيطوني، والمدير العام لشركة “سوناطراك”، عبد المؤمن ولد قدور، الذي أوضح في ندوة صحفية أن هذا المشروع سيضخ نحو ملياري متر مكعب إضافية من الغاز على أساس سنوي في أنبوب “ميدغاز” وسيساهم في تموين أكثر مرونة للشركاء الأوروبيين.

وقال ولد قدور إن الهدف من المشروع يكمن في “نقل المزيد من كميات الغاز عبر أنبوب ميدغاز”، مضيفا أن من المتوقع أن يتم جلب الكميات الإضافية عبر أنبوب الغاز “بيدرو دوران فارال” الذي يصل إسبانيا عبر الأراضي المغربية، حيث ستجري إقامة وصلة في منطقة العريشة بتلسمان على الحدود المغربية.

ويمتد المشروع، حسب ولد قدور، على مسافة 200 كيلومتر وسيتم إنجازه بمساعي شركتين وطنيتين هما “كوسيدار” و”إيناك” بتكلفة مالية بلغت 30.6 مليار دينار، ما يعادل 280 مليون دولار.

وسيرفع هذا المشروع طاقة ميدغاز السنوية إلى 10 مليارات متر مكعب، ويمكن أن تبلغ 12.5 مليار متر مكعب سنويا مستقبلا، ما يعني أن الجزائر ستضخ المزيد من الغاز إلى إسبانيا مباشرة من بني صاف دون المرور بالأنبوب الذي يعبر الأراضي المغربية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا: إلغاء التعامل بالعملات الأجنبية بعقود البيع والإيجار

بموجب مرسوم رئاسي نشرته الجريدة الرسمية التركية، الخميس، تُستخدم الليرة التركية في عقود بيع وشراء ...

هواتف “ايريس” الجزائرية ستباع في السوق الأمريكية

في سابقة هي الأولى سيتم تسويق هواتف ذكية جزائرية الصنع في السوق الأمريكية، بعد الاتفاقية ...

حميدة حمداني: الدولة ستسترجع كل الأراضي الفلاحية غير المستغلة

شدد المدير المركزي المكلف بالتنظيم العقاري بوزارة الفلاحة، حميد حمداني أمس على أن كل فلاح ...

المتعاملون الجزائريون يسعون لتسويق المنتوج الوطني في امريكا

انطلقت منذ أمس فعاليات الأسبوع الجزائري بالولايات المتحدة الأمريكية، لبحث فرص الاستثمار وتوسيع الشركات الجزائرية ...

رئيس الجمهورية يفتح مجال الشراكة بين القطاعين العام و الخاص رسميا

أعطى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الضوء الأخضر للشراكة بين القطاعين الخاص والعام من أجل ...