الجزائر من أين !!!…

0 5٬113

كان المناضل التاريخي محمد بوضياف عام 1962 قد طرح سؤال : الجزائر إلى أين، وعوض أن يجيب الجزائريون على السؤال، راح بعضهم بعد حوالي ستين سنة من الاستقلال، يجيب على السؤال بسؤال آخر، فكان جواب السؤال أو سؤال الجواب : الجزائر من أين !.

يتعلق سؤال الجزائر من أين بالهوية الوطنية، ويفترض أن السؤال غير جدير بالطرح حيث أن بيان أول ثورة أول نوفمبر المباركة والذي توجه مباشرة إلى الشعب الجزائري كان قد أجاب على مثل هذا السؤال غير المطروح حين نص على إقامة الدولة الجزائرية الديمقراطية الاجتماعية ذات السيادة ضمن إطار المبادئ الإسلامية، بالإضافة إلى تحقيق وحدة شمال إفريقيا داخل إطارها الطبيعي العربي والإسلامي . ولكن الثورة الصومامية المضادة سعت بكل ثقلها لكي تفرغ الثورة النوفمبرية من تلك الأهداف السامية ولكي تفرغها أيضا من مرجعيتها الحضارية والتي تتعلق بالهوية الوطنية والتي كان بيان أول نوفمبر قد طرحها في شكل استفتاء شعبي !!..

ها هو الشعب الجزائري بعد ست وستين سنة من بيان أول نوفمبر وبمناسبة ذكرى عيد الثورة على موعد مع سؤال الجزائر من أين من خلال الاستفتاء الشعبي حيث يتعين عليه يوم الاقتراع أن يجيب على سؤال مسودة الدستور التي تتضمن سؤال : الجزائر من أين !!!…

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.