الناطقة باسم الحكومة البريطانية تستشهد بـ”وصية أبي بكر الصديق”

0 2٬865

استشهدت الناطقة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا روزي دياز، بمقولة للصحابي أبي بكر الصديق ، في تغريدة على تويتر ، تحثّ فيها على بذل الجهود لمعالجة ظاهرة تغيّر المناخ، في وقت تستعدّ فيه بلادها لاحتضان قمة العمل المناخي العام المقبل.

وقالت المسؤولة البريطانية:”يقول أبو بكر الصديق رضي الله عنه: لاتقطعنّ شجر مثمرا، وتخربّن عامرا، ولا تعقرن شاة ولا بعيرا إلا لمأكلة، ولا تحرقنّ نحلا ولا تغرقنّه..”، وتابعت:”يبدأ اليوم العدّ التنازلي لانعقاد قمة العمل المناخي الـ26 في المملكة المتحدة العام المقبل”، لتضيف:”من واجبنا الحفاظ على الأرض، لنعالج ظاهرة التغيّر المناخي”.

المقولة تروى عن الخليفة أبو بكر الصديق (573م – 634م)، في وصيته للصحافي يزيد بن أبي سفيان، قائد أول جيش يتوجّه لفتح الشام.

وعيّنت دياز في منصبها شهر فيفري الماضي، وهي تحمل شهادة ماجستير في الترجمة من العربية إلى الإنجليزية، وقد درست العربية لمدة عامين في الأردن، كما أنها تحمل شهادة في علم النفس.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تقتبس فيها الدبلوماسية البريطانية من كلام الشخصيات البارزة في تاريخ المسلمين، فقد ذكرت قبل أيام قليلة المقولة الشهيرة لثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب :”متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا”، في سياق حديثها عن إحياء “شهر تاريخ السود” في بلادها، لتسليط الضوء على إنجازات السود في المجتمع البريطاني ومكافحة العنصرية ضدهم.

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.