بلادهان: فتح أكشاك للبنوك العمومية في الخارج وتسهيل الاستثمار لأعضاء الجالية

0 3٬955

كشفت وزارة الخارجية عن مسعى جديد، لفتح فروع للبنوك العمومية في الخارج، من أجل تسهيل التحويلات المالية للجالية، وكذا استثماراتهم في الجزائر، مؤكدا على رغبة الدولة في تحفيز هؤلاء للاستثمار في بلدهم.

وأضافت وزارة الخارجة من خلال بيان لها، أن كاتب الدولة المكلف بالجالية الوطنية والكفاءات بالخارج، رشيد بلادهان، اجتمع اليوم، بالمتعاملين الاقتصاديين الجزائريين المقيمين بالمهجر، مشيرا خلال كلمة له “أن هذه المبادرة تعكس إرادة السلطات العليا للبلاد على بلورة قواعد سليمة لتحقيق التقويم الاقتصادي المنشود، كما تندرج في إطار سياسة الدولة من أجل الإصغاء للجالية عامة ورجال الأعمال الجزائريين المقيمين في الخارج خاصة من أجل نقل انشغالاتهم إلى السلطات المعنية والمساهمة الفعالة في إيجاد حلول لها”.

وعرج رشيد بلادهان على الجهود المبذولة من طرف الحكومة لتحسين مناخ الأعمال في الجزائر من خلال مجموعة من الإجراءات والتدابير التحفيزية تجاه أفراد الجالية بغية حملهم على الاستثمار في بلدهم الأم، لا سيما من خلال صياغة منظومة قانونية مستقرة على المدى الطويل لتضمن الرؤية الواضحة لرجال الأعمال وطمأنتهم.

وأعلن بلادهان عن وجود مشروع في طور الإنجاز لإنشاء فروع لبنوك عمومية بالخارج للمساعدة على استقطاب المزيد من ائتمان أفراد الجالية و تسهيل تحويلاتهم المالية، بالإضافة إلى تسهيلات لخلق وتطوير المؤسسات الناشئة.

ودعا كاتب الدولة المكلف بالجالية الوطنية والكفاءات بالخارج المتعاملين الاقتصاديين المقيمين بالخارج إلى تبني حوار صريح وبنَّاء بغرض التكفل الفعّال بانشغالاتهم، مشددا على أن الجالية الوطنية بالخارج حظيت بعناية خاصة في برنامج الحكومة حيث جعلت من هذه الفئة أولوية من أولوياتها في مسعى إشراكها في المسيرة التنموية، مشيرا إلى أن الدولة مستعدة لدعم أعضاء الجالية في الخارج على الاستثمار في بلدهم حسب قاعدة رابح – رابح وعلى تذليل العقبات التي من شأنها عرقلة مجهوداتهم الاقتصادية.

هذا ويعد فتح أكشاك للبنوك الجزائرية في الخارج، استجابة لنداء الكثير من الخبراء الاقتصاديين الجزائريين، من أجل استغلال الثروات التي يملكها أفراد الجالية الجزائرية، خصوصا وان الجزائر تتذيل قائمة البلدان التي تستفيد من تحويلات مهاجريها، في ظل غياب وكالات بنكية محلية لها في البلدان الخارجية رغم بلوغ عدد أفراد الجالية 5 ملايين.

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.