عرقاب: خارطة طريق جديدة لاستغلال المعادن وعلى رأسها ذهب الصحراء

0 1٬291

كشف وزير المناجم، محمد عرقاب، بأن مصالحه تعكف حاليا، على اعداد خارطة طريق في قطاع المناجم، تتضمن بشكل خاص مراجعة القانون الذي يُسيّر القطاع وتنظيم جلسات وطنية حول المناجم بهدف دعم الاقتصاد الوطني على المدى الطويل بالمواد الأولية المستوردة حاليا.

وأضاف الوزير محمد عرقاب، في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية، بأن خارطة طريق يتم تنفيذها حاليا في قطاع المناجم، والتي تتضمن مراجعة القانون رقم 14-05 الذي يسير القطاع، وتطوير الحقول الكبرى “المُهيكلة” واعداد خارطة جيولوجية وطنية جديدة للمناجم علاوة على تكوين الشباب، لاسيما من أجل استغلال الذهب، مشيرا إلى أنه من الضروري جعل القانون أكثر جاذبية للمستثمرين المحليين والأجانب.

كما أوضح عرقاب بأن المحور الثاني لخارطة الطريق في تطوير المحاور المُهيكلة لمجال المناجم، حيث تم استهداف حقول وجب تطويرها بشكل وشيك مثل غار جبيلات ومناجم الذهب بالهقار والرصاص والزنك بواد أميزور، والفوسفات ببلاد الحدبة، مؤكدا أن هذه المشاريع المُهيكلة ستسمح بإطلاق النشاط سريعا بهذه الحقول المُثبتة والمدروسة من قبل.
أما المحور الاستراتيجي الثالث لخارطة طريق القطاع فتخص تطوير البيانات الجيولوجية من خلال استعمال التطبيقات التكنولوجية والتقنية في إطار اعداد خارطة جيولوجية جديدة للمناجم على المستوى الوطني.

وفيما يتعلق بالمحور الرابع، فإنه يخص رأس المال البشري من خلال اشراك الشباب وتكوينهم في هذا المجال، وهو ما يتطلب اعداد البرامج بشكل جيد رفقة قطاعي التعليم العالي والتكوين المهني وكذا الخبراء الجزائريين المتواجدين محليا أو في الخارج.

من جهة أخرى، أوضح عرقاب أن الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية قد حضرت دفاتر الشروط و مناقصات التي ستسمح سريعا بإنتاج 12 مادة معدنية في الجزائر لفائدة الصناعة الوطنية، يعتزم اطلاقها نهاية السنة الجارية وبداية السنة المقبلة، على رأسها اطلاق الاستغلال التقليدي على مستوى عروق الذهب بالهقار وتمنراست واليزي، وهي العملية التي تم اعداد دفتر الشروط بخصوصها وهي قيد الدراسة والتدقيق حاليا

وأوضح عرقاب ان استغلال مناجم الذهب عبر محوره التقليدي من شأنه ان يمكن الشباب من تنظيم انفسهم في تعاونيات او مؤسسات صغيرة و متوسطة مدعمين في تكوينهم و اكتسابهم الخبرات بالمعدات الضرورية بغية استخراج احجار الذهب، مردفا “سنعكف بعدها على تشكيل مصرف للذهب تقوم مؤسسة استغلال مناجم الذهب (اينور) على مستواه باستخراج المعدن الثمين و تقييمه و دفع ثمنه لصالح الشباب الذين جمعوه”.

كما يتعلق الامر ايضا بتحضير دفتر شروط خاص بالاستغلال الصناعي للذهب مع استقطاب شريك كفيل من الجانب التكنولوجي باستغلال هاته المناجم.
و تطرق الوزير الى مشروع مهيكل اخر و هو حقل الزنك بواد اميزور الذي بلغت دراستها تقريبا مرحلتها النهائية حيث سننتقل الى التدقيق و البحث عن شريك بغية الشروع في الهياكل الاولى للمشروع انطلاقا من الثلاثي الاول 2021″.

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.