قموري: استئناف رحلات خطوط القطارات الكبرى والجهوية اليوم

0 3٬325

أعلن مدير النقل بالشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، سمير قموري، اليوم، بأن المرحلة الثانية من إعادة بعث نشاط القطارات ستنطلق اليوم، وتشمل 72 رحلة للخطوط الجهوية والخطوط الكبرى، كاشفا في السياق ذاته عن تمديد صلاحية بطاقات النقل الخاصة بالزبائن والطلبة.

وأوضح سمير قموري، لدى نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، بأن إعادة بعث نشاط القطارات ما بين المدن والقطارات الجهوية، تم على مرحلتين، المرحلة الأولى تتمثل في إعادة برمجة الرحلات التي تربط بين أربع ولايات وهي الجزائر العاصمة، بومرداس، تيزي وزو وولاية البليدة بمعدل 128 رحلة يوميا، وانطلقت اليوم، من الساعة السادسة صباحا إلى غاية الساعة السادسة مساء، مع تخصيص 20 قطارا لنقل الطلبة.

وأضاف قموري بأن المرحلة الثانية ستنطلق غدا، بمعدل 200 رحلة يوميا وتخص الخطوط الجهوية والخطوط الكبرى، ما عدا القطارات المجهزة بالأسرة، موضحا أنه تم الإعلان عن برنامج الرحلات الخاصة بهذه الخطوط اليوم.

وفيما يخص طاقة استيعاب قطارات ضاحية الجزائر كشف سمير عموري أنها تقدر ما بين 100 ألف و120 ألف مقعد يوميا، وأنه سيتم اقتناء التذاكر والحجز عن طريق الدفع الإلكتروني لاجتناب الاكتظاظ والطوابير غير المنتهية على مستوى المحطات، تفاديا لانتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أن مصالحه اتخذت إجراءات صارمة من أجل تطبيق البرتوكول الصحي واحترامه من قبل المسافرين من خلال قياس درجة الحرارة وارتداء الكمامة واستعمال المطهرات الكحولية.

كما أفاد مدير النقل بالشركة، بأنه سيتم تمديد صلاحية بطاقات اشتراكات الزبائن غير المستغلة بسبب توقف القطارات نتيجة جائحة كورونا وتعويضها بالمدة نفسها، مشيرا إلى أنه سيتم قبول الاشتراكات القديمة ريثما يتم تجديد بطاقات الاشتراك خاصة بالنسبة للطلبة، فيما أعلنت الشركة من خلال بيان لها بأن الطلبة سيكون في مقدورهم استعمال بطاقات النقل الخاصة بالسنة الفارطة ريثما يقومون بتجهيز بطاقات جديدة.

وفيما يخص الخطوط الجديدة كشف المتحدث ذاته بأنه سيتم خلال شهر مارس القادم استلام خط مسيلة ـ بوقزول ـ تيسمسيلت، وإعادة استغلال مجددا خط وهران ـ مستغانم هذه السنة بمعدل أربع رحلات يوميا وهذا في انتظار فتح خطوط جديدة، مشيرا إلى أن شبكة الخطوط للنقل بالسكك الحديدية في الجزائر تقدر بـ 4 آلاف كيلومتر وتربط 38 ولاية، وسيتم توسيع هذه الخطوط لتغطية مناطق الجنوب وكل مناطق الشرق والغرب وهو ما سيجعل من الشبكة تصل إلى 12 ألف كيلومتر في آفاق 2030″.

كما أعلن مدير النقل بالشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، عن مخطط لإعادة تهيئة العربات المهترئة التي تم اقتناؤها سنة 1985، مؤكدا أن العملية انطلقت جوان 2017، على مستوى ورشتي سيدي بلعباس وحسين داي، وهو ما سمح بتهيئة 60 بالمائة من العربات المهترئة والمقدر عددها بـ 200 عربة”.

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.