لماذا نحب العربية؟

0 5٬681

يعتقد البعض أن دفاعنا المستميت عن اللغة العربية، هو من باب “القومية” أو “البعثية” أو من باب كراهية الآخر فقط لأنه مختلف، أو غيرها من التبريرات والادعاءات الباطلة.

والحقيقة .. أن حبنا للعربية نحن الجزائريين في العموم الغالب (لا أتحدث عن القلة الكارهة لها)، إنما منبعه أولا وأخيرا حبنا للدين الاسلامي الذي هو دين كل الجزائريين (إلا من أبى)، لارتباط اللغة العربية بالقرآن الكريم ارتباطا وثيقا، وارتباطها أيضا بالتاريخ الحافل لهذه الأمة الجزائرية منذ قرون طويلة، وتعاقب الدول على أرضها، والتي رغم أن بعضها كان دولا أمازيغية إلا أن اللغة العربية كانت لغتهم الوحيدة، بها وحدها كتبوا الدواوين، وبها جاهدوا وواجهوا الأعداء، وبها أنشدوا قصائد الحب والجمال.

الفايدة:
إن العربية في الجزائر، ليست عرقا ولا جهة ولا أيديولويجا، إنها الدين الذي لا تصلح من دونه العبادة، وهي التاريخ الذي يختزن الوفاء لملايين الجزائريين الذين سكنوا هذه الأرض، وهي الحصن الحصين الذي تكسرت عليه مخططات فرنسا لسحق الإسلام في هذه الأرض ومحو هويتها.

والحاصول:
ان العربية في الجزائر ليست ولم تكن يوما في تضاد مع مختلف اللهجات الجزائرية المحلية الأخرى، بل إن تلك اللهجات طالما اغترفت واغتنت من بحر العربية الواسع، لكنها بالتأكيد ومع ذلك، لن تتوافق أبدا مع لغة مستحدثة في المخابر الفرنسية، لأنها من طينة مختلفة، حتى وإن تم فرضها على الشعب فرضا.

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.