محياوي: الدفعة الأولى من لقاح “أسترا زينيكا” ستصل إلى البلد مطلع فيفري

0 5٬559

كشف البروفيسور عضو اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة تطور وباء فيروس كورونا، رياض محياوي، الأربعاء، عن قرار استيراد الجزائر للقاح ثالث هو الأنجلو سويدي “أوكسفورد-أسترا زينيكا”، والذي سيصل إلى الجزائر شهر فيفري المقبل، مشيرا في السياق ذاته إلى أن بلدانا قليلة فقط هي التي شرعت في تلقيح مواطنيها.

وأضاف رياض محياوي، في تصريح للإذاعة الوطنية، بأن ثلاثة مخابر تتعامل مع الجزائر حاليا تمثل كل من اللقاح الروسي والصيني وأخيرا الأنجلو-سويدي “أوكسفورد-أسترا-زينيكا”، مشيرا إلى أن إجمالي الطلبيات غير معروف حاليا إلا أن العملية ستتم تماشيا مع اقتناء اللقاحات وأنه حسب التوقعات، فإن الجرعات الأولى من اللقاح الانجلو-سويدي تشير إلى وصوله شهر فيفري القادم.

وبخصوص اللقاح الأول الذي اختارته الجزائر المتمثل في اللقاح الروسي سبوتنيك V، أوضح محياوي أنه ينتظر استلام الجرعات الأولى التي طلبتها الجزائر والمقدرة بـ 500 ألف جرعة نهاية الشهر الجاري، مفيدا في السياق ذاته أن بقية جرعات هذا اللقاح ستصل تدريجيا.

وشدد عضو لجنة متابعة الوباء على أنه لا يوجد أي مخبر يمكنه، بمفرده، ضمان تلقيح جميع السكان، مشيرا إلى أن بلدانا قليلة بدأت الى غاية اليوم في تلقيح سكانها، مردفا “هدف السلطات هو ضمان تغطية تلقيح 70 بالمئة من السكان الجزائريين من أجل ضمان المناعة الجماعية”، مشيرا إلى أن الجزائر ستكون بحاجة الى 40 مليون جرعة علما أنه سيتم تلقيح كل شخص بجرعتين مختلفتين تماما شريطة أن يكون اللقاح من المخبر نفسه.

كما أشار المتحدث ذاته إلى أن البلاد ستستلم كمية إضافية لاحقا تقدر بـ 8 ملايين جرعة من خلال إجراء كوفاكس الذي وضعته المنظمة العالمية للصحة والذي ينص على تلقيح عادل بنسبة 20 بالمئة لسكان 190 بلد ضمن هذا الاجراء.

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.