مسيرة ثانية لأساتذة الابتدائي يوم الإثنين المقبل في ساحة الشهداء

0 4٬133

واصل اليوم معلمو الطور الابتدائي إضرابهم الذي دخل شهره الخامس، منظمين وقفة أمام ملحقة وزارة التربية بالرويسو بالعاصمة، معلنين عن تنظيم مسيرة ثانية الإثنين المقبل في ساحة الشهداء، بينما دعت وزارة التربية الوطنية إلى حذف بعض الدروس من مادة اللغة العربية وبعض الدروس من مادة الرياضيات، للأساتذة المضربين لإتمام البرنامج في وقته المحدّد.

أكدت تنسيقية أساتذة التعليم الابتدائي، أن نسبة الإضراب وطنيا بلغت 51 بالمائة، أي أن 80 ألف أستاذ أضربوا من أصل 190 ألف أستاذ، كاشفة عن تنظيم مسيرة ثانية الإثنين المقبل في ساحة الشهداء .

وقد نظم الأساتذة المضربون وقفة أمام ملحقة وزارة التربية بالرويسو بالعاصمة، في حين نظم المعلمون في باقي الولايات وقفات أمام مديريات التربية، حاملين لافتات كتب عليها ” تنسيقية ماشي نقابية، صامدون صامدون” “ماراناش حابسين وللمسيرة جايين.”

ومن جهته رد ممثل تنسيقية أساتذة التعليم الابتدائي جزائر شرق معريش عبد الباقي على بيان وزير التربية واجعوط الأخير قائلا: ” ضرب الأستاذ فلم تصدر الوزارة بيانا، اعتدى غرباء داخل الحرم المدرسي على المعلمين ولم تصدر الوزارة بيانا، أغلقت مدارس بقوة من طرف غرباء عن القطاع، تهديدات متكررة من طرف مديرين ومفتشين ولجان وزارية رغم ذلك لم تصدر الوزارة بيانا، أما فيما يتعلق بمطالبنا فسكتت الوزارة طويلا”.

وأضاف المتحدث، “كنا ننتظر من الوزارة أن تستدعينا للحوار أو الاستجابة لمطالبنا، انتظرنا حوارا موضوعيا لكن لا حياة لمن تنادي”، لنتفاجأ ببيان تهديدي يحمل اتهامات لمربي الأجيال يصف حركتنا بغير القانونية”، ” وتهددنا كأننا لصوص بوصفها الخارجين عن القانون” هذه البيانات التهديدية لم نعهدها من الوزارة سابقا “.

وأردف معريش، الوزارة تقول أن “إضرابنا غير شرعي ونحن نقول المحكمة هي المخولة بإصدار الحكم وليس الوزارة، وإذا كان إضرابنا غير قانوني فلماذا تحاورتم معنا. إذن هناك تناقض في أقوالكم “.

في حين أكدت مصادر عليمة في حديثها لـ”الإخبارية”، أن الوزارة قامت بتوجيه تعليمة للمفتشين ومديري التربية عبر 48 ولاية، أمرتهم بتبليغ الأساتذة المضربين بحذف أربع حصص من أصل 11 حصة في مادة اللغة العربية وكذلك حذف حصص من مادة الرياضيات، للأساتذة المضربين فقط، وهذا يمس جميع المستويات أي من السنة الأولى إلى السنة الخامسة ابتدائي حتى يتم إتمام البرنامج في وقته المحدد .

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.