منها إعادة بناء المرفأ المدمر.. تركيا تقدم عروض مساعدة للبنان

0 2٬329

أعلن فؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي -بعد لقاء له مع مسؤولين لبنانيين- استعداد تركيا لإعادة بناء مرفأ بيروت المدمر من جديد، في حين ينتظر أن يعقد غدا الأحد مؤتمر دولي للمانحين بشأن لبنان.

وقال أقطاي -بعد اجتماع مع الرئيس اللبناني ميشال عون- إن تركيا تضع مرفأ مرسين التركي القريب من بيروت تحت تصرف لبنان، لاستخدامه في تخزين البضائع الكبيرة والسلع، إلى حين إعادة إنشاء مرفأ بيروت، ونقل البضائع والسلع بعد ذلك بواسطة سفن صغيرة إلى المرافئ اللبنانية الأخرى.

كما أعلن أن كافة مستشفيات بلاده، وطائراتها الإسعافية، ستكون في خدمة لبنان؛ لمعالجة المصابين في انفجار مرفأ بيروت، مؤكدا أن تركيا على استعداد لتقديم المزيد من المساعدات الغذائية والطبية للبنان.

ولفت إلى أن تركيا أرسلت بعد الانفجار وعلى الفور طاقما إغاثيا للمساعدة في أعمال البحث والإنقاذ، وأن هذا الطاقم ما زال يواصل أنشطته في منطقة الانفجار بمرفأ بيروت.

وأردف أقطاي أن تركيا أرسلت كذلك مستشفيين متنقلين وفرقا طبية إلى بيروت، كما أرسلت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) نحو 400 طن من المساعدات، فضلا عن مساعدات أرسلتها منظمات تركية أخرى كجمعية آفاد، والهلال الأحمر التركي.

والتقى أقطاي والوفد المرافق له -ومن ضمنه وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو- اليوم السبت الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء حسان دياب، ورئيس مجلس النواب نبيه بري بالعاصمة بيروت، في إطار زيارة تضامنية لبيروت.

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.