هل ستحصل الجزائر على أحدث دبابة روسية؟..

0 1٬569

أعلن مصممو الدبابات القتالية الجديدة من طراز “تي-14” (أرماتا) أن التوريدات المنتظمة من هذا النوع لوزارة الدفاع الروسية ستبدأ في العام 2022 المقبل.

وكانت مجلة “ميلاتري ووتش” العسكرية الأمريكية، قد اعتبرت الجزائر واحدة من المشترين الرئيسيين للأسلحة والمعدات العسكرية الروسية، ستواصل الجزائر تلقي دبابات تي-90 وتحديث مركباتها العسكرية، بحسب المجلة.

وقالت المجلة في وقت سابق إن القوات المدرعة الجزائرية هي الأكثر حداثة وجاهزية للقتال في إفريقيا، لذلك تعتبر على الأرجح حصول الجزائر على تي-14 الروسية احتمالا ممكنا.

وبحسب الخبراء، فإن دبابات “أرماتا” الحديثة، إلى جانب أحدث المقاتلات الروسية وأنظمة الدفاع الجوي، ستكون جزءا من القوات المسلحة الجزائرية على مدى العقد المقبل.

وكشف المدير العام لشركة Rosoboronexport ألكسندر ميخيف، اليوم الأحد، خلال معرض الأسلحة الدولي آيديكس 2021، إن 6 دول أجنبية ترغب في شراء أحدث دبابة روسية، وتعتبرها دبابة قتال رئيسية لقواتها المسلحة.

وقال ميخيف ردا على سؤال من أحد الصحفيين، “تعتبر عدد من الدول أن دبابة أرماتا هي دبابة قتال رئيسية لجيوشها. هناك حوالي ست دول مهتمة بأرماتا. إنهم يشغلون دباباتنا بالفعل ويسعدهم التحاور معنا. إنهم يبدون اهتماما. الأمر لا يتعلق بالتطبيقات، إنه كذلك حول إظهار المنصة بالشكل الذي ستتفوق فيه على T-80 وT-90.”

وتخوض شركة “أورال فاغوزوفود” مشاورات مع وزارة الدفاع الروسية حول إمكانية تعديل أسعار أحدث طراز من دبابة “أرماتا” والمعروفة بـ”تي -14″.

و”تي -14″ (أرماتا) دبابة روسية واعدة مزودة ببرج مدرع غير مأهول ومخصصة لخوض حرب الشبكات المركزية حيث تلعب دور عربة الاستطلاع ودلالة الهدف وتوجيه نيران دبابات “تي – 90” ومنظومات الدفاع الجوي والمدفعية.

وتم تسليح هذه الدبابة بأجهزة الحماية النشيطة من طراز “أفغانيت” والدروع الدينامية من طراز “مالاخيت”.

وتعتبر دبابة “تي-14” هي الدبابة الثالثة الوحيدة في العالم من جيل ما بعد الحرب، وصممت الدبابة للمواجهة المباشرة مع العدو، ودعم هجوم الوحدات الفرعية للبنادق الآلية، وتدمير القوى العاملة للعدو الموجودة في الملاجئ وفي المناطق المفتوحة.

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.