واشنطن تدين إغلاق ميليشيات حفتر للموانئ النفطية

0 49

قالت المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن، كيلي كرافت، إن بلادها تدين إغلاق الموانئ النفطية في ليبيا.

وأضافت المندوبة الأمريكية، خلال كلمتها أمام مجلس الأمن، أن النفط ملك لليبيين، مشددة على ضرورة إعادة الإنتاج فورا. وتابعت كيلي كرافت أنه يجب على الدول التي تعهدت في برلين بوقف إرسال السلاح إلى ليبيا وأن تلتزم بتعهداتها.

وتأتي تصريحات كرافت بعد وقت وجيز من تصريحات مسؤولين بالخارجية الأمريكية مناهضة لحراك حفتر، وأبرزها ماجاء عن مساعد وزير الخارجية ديفيد شينكر بشأن دعم واشنطن لحكومة الوفاق وعدم اعترافها بحفتر.

وشدد شينكر في جلسة استماع أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي الأربعاء، على رفض أمريكا الحملة العسكرية التي يشنها حفتر على طرابلس، مطالبا إياه بالانخراط في المساعي الرامية لحل أزمة ليبيا.

من جهته، اتهم نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية، كريستوفر روبنسون، روسيا بالإصرار على استخدام وكلائها ولاسيما مرتزقة فاغنر على فرض إرادتها.

وتابع روبنسون أن دعم موسكو لحفتر شجعه على الاستمرار في عدوانه وساهم في استمرار النزاع المسلح في ليبيا. واعتمد لاحقا في اليوم نفسه مجلس الأمن مشروع القرار البريطاني الداعم لمخرجات مؤتمر برلين بشأن ليبيا والداعي إلى وقف إطلاق النار بتصويت 14 دولة وامتناع روسيا.

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.